+1 تصويت
520 مشاهدات
في تصنيف غير ذلك بواسطة

6 إجابة

+1 تصويت
بواسطة

مراجعة نماذج الامتحانات السابقة: مراجعة نماذج الامتحانات السابقة تُساعد على الاقتراب من أسئلة الامتحان الحالي، ومعرفة نوعية الأسئلة التي تُطرَح عادة؛ إذ قد تكون هناك أسئلة تقيس مدى الذكاء وتكون قصيرة مثل ملْء الفراغات، وهناك أسئلة تكون طويلة وتقليدية تتطلّب فهماً عميقاً للمادة مثل أسئلة المقال أو المسائل الحسابية، كما تساعد الامتحانات السابقة الطالب على معرفة كيفية تنظيم إجاباته، بالإضافة إلى تنظيم وحساب الوقت اللازم لاجتياز كل سؤال بناء على المعلومات اللازمة للإجابة عليه إجابة كاملة، ومن خلال معرفة الإجابة النموذجية لكل سؤال.

قراءة جميع الأسئلة بعناية تامة: من الممكن أن يتسبّب التوتر والخوف من الامتحان في فهم الأسئلة بطريقة خاطئة، وما إن يدرك المرء الغاية من السؤال حتى يكون قد أضاع وقته في إجابة خاطئة، لذلك يجب قراءة الأسئلة منذ البداية بتمعُّن كبير وبدقّة تجنُّباً لمضيعة الوقت، ويجب على الطالب أن يحاول حلّ جميع الأسئلة حتى وإن لم يعرف الإجابة المناسبة، فإنّ الإجابة بقدر قليل قد تمنحه بعض الدرجات، كما يمكن أن يضع الطالب علامة عند الأسئلة التي يشعر أنّها سهلة ويستطيع الإجابة عليها بسهولة وسرعة.

 إدارة الوقت: يجب على الطالب أن يُعيّن وقتاً لكلّ سؤال، وأن يُعطيَ نفسه المهلة الكافية للتفكير فيه، مع مراعاة أن يكون صارماً مع نفسه لتجنُّب عدم إضاعة وقته، والاهتمام بأسئلة مُعيّنة على حساب أسئلة أخرى، وعليه أن يترك لنفسه بعض الوقت في النهاية للعودة للأسئلة من جديد، والتأكد من الإجابات، وإضافة معلومات جديدة إن لَزِمَ الأمر.

 هيكلة الإجابة: يجب على الطالب أن يعطي نفسه وقتاً كافياً لتنظيم الإجابات وهيكلتها وليس المباشرة بحل الأسئلة بمجرد قراءتها، فمثلاً عند كتابة موضوع تعبير في الامتحان، يجب أن يتمّ هيكلته وتنظيمه ليتكوّن من مقدمة، ثم الانتقال إلى النقاط الرئيسية وإنهائه بالخاتمة، كما أنّ هيكلة الإجابة تمنحها قوة وتدعمها بدلاً من الإجابة العشوائية، وفي الأسئلة الطويلة عادة ما يُنصَح بأن يُجيب الطالب على جميع أجزاء السؤال، وألّا يُركّز على جزء معين ويُهمل بقية الأجزاء؛ حيثُ إنّ لكل فرع درجة معينة، كذلك يجب تجنُّب الكتابة النثرية، وإنّما يُفضَّل تقسيم الإجابة لإبراز النقاط الأساسية؛ حيثُ يُبيّن ذلك مدى فهم المادة.

البدء بالأسئلة السهلة فالأصعب: يُفضَّل أن يبدأ الطالب بالإجابة على الأسئلة السهلة والتي كان قد وضع إشارة بجانبها، ثم الانتقال إلى الأسئلة الصعبة مع مراعاة عدم الإسهاب في الإجابة إن لم يتطلّب الأمر.

استكشاف جميع جوانب السؤال: ويعني ذلك أن هناك أسئلة بحاجة إلى أخذ بعين الاعتبار أكثر من جانب، وهنا لا بُدّ أن يجيب الطالب عليها بإسهاب ومناقشة الجانبين دون اختصار، ثم يختَتِم إجابته بكتابة وجهة نظره إن لَزِمَ الأمر.

 التأكد من الإجابة على جميع الأسئلة: ويتم ذلك من خلال الإجابة على العدد المطلوب من الأسئلة الإجبارية التي قد يكون أُشيرَ إليها في بداية الامتحان أو قد قام الطالب بعدّها.

 التحقق من الإجابات: يجب على الطالب عند الانتهاء من الامتحان أن يراجع إجاباته ويتحقق منها قدر استطاعته، فيساعده ذلك على إضافة معلومات إضافية إن لزم الأمر، كما يساعده على تصحيح الأخطاء الإملائية إن وُجِدَت، وقد يتفاجأ الطالب بأهمية الدقائق الأخيرة التي تسبق تسليم ورقة الامتحان والتي يتم فيها التحقُّق من الإجابات. أما بعد الامتحان، فيجب على الطالب ألّا يُراجع إجاباته مع زملائه، كما عليه ألّا يحاول معرفة ما إذا كانت إجاباته صحيحة أم خاطئة ويناقش زملاءه بها؛ كي لا يضعف ويشتت تركيزه، بل عليه أن يُكثّف جهوده في مذاكرة الامتحان التالي ليقوم بأدائه فيه على أكمل وجه.

0 تصويتات
بواسطة ✍◉
حل اسئلة الكتاب الوزارى وحفظ المرادفات
مع فهم وشرح النصوص والقصائد ومعانيها
اللغة العربية سهلة اترك خوفك جانبا وركز على هدفك بالنجاح والتوفيق
0 تصويتات
بواسطة ✍◉
اللغة العربية من اجمل المواد ولكن يجب عليك ان تتمتع وانت تدرسها حاول قدر الامكان حل نماذج للاعراب وفهمها اكثر من محاولة حفظ للقواعد
0 تصويتات
بواسطة
ادرسي امنيح. وراجع كل اشي المعلمه شرحته واطلعي على نماذج امتحانات وحلي كل أسئلة الكتاب وتوكلي ع الله
0 تصويتات
بواسطة
غزيزي الطالب/ة
يجب عليك اولا الثقة بنفسك
ثانيا يجب عليك دراسة المادة بحب ولا تشعر انها حمل ثقيل
ثالثا ادرس الكتاب والدفتر التلخيص الخاص بالحصة ومن ثم توجه الى حل نماذج امتحانات
وان كان هناك شي لم تفهمه يمكنك الرجوع الى مدرس المادة او احد زملاءك في الفصل
0 تصويتات
بواسطة
المراجعة المستمرة ، المذاكرة الجيدة ، حفظ القصائد .

اسئلة متعلقة

+2 تصويتات
5 إجابة 170 مشاهدات
سُئل مايو 11، 2019 في تصنيف الرياضيات بواسطة محمد
+1 تصويت
2 إجابة 169 مشاهدات
+1 تصويت
4 إجابة 55 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 40 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 67 مشاهدات
0 تصويتات
7 إجابة 175 مشاهدات
+1 تصويت
2 إجابة 39 مشاهدات
+1 تصويت
2 إجابة 74 مشاهدات
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...