+2 تصويتات
319 مشاهدات
في تصنيف اللغة العربية بواسطة
صف الطالب والمنهاج: الحادي عشر.. فلسطين
بواسطة
تعبير عن قصة قصيرة تتوافق مع أكلت يوم اكل الثور الابيض

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة ✍◉

موضوع تعبير مرتبط بالمثل "اكلت يوم اكل الثور الابيض".

افضل طريقة للتعبير عن هذا المثل بقصة يمكننا تأليفها و تحوي في طياتها الكثير من العِبَر،ارجوا قراءتها وفي حال كان هناك أي ملاحظات أو إن كان طلبكِ شيء آخر أن تخبريني في تعليق.

أُكِلتُ يَومَ أُكِلَ الثور الأبيض

الأمثال العربية تعبر كثيرا عن أحداث ووقائع نمر بها في حياتنا اليومية وتنطبق بشكل كبير على واقع حالنا في كثير من الأحيان

فمَثَلُ اكلت يوم اكل الثور الابيض يتحدث عن ثلاثة ثيران كان يريد الأسد أن يأكلهم ولكن لم يكن يقدر عليهم بسبب قوتهم مجتمعين.

ولكن لعب حيلة دنيئة فاقنع الثور الاسود والاحمر أنه لا يريد أكل سوى الابيض وبعدها سيذهب ولن يعود ،ما جعلهما يوافقان حتى يرتاحا من شره ،وبعد أن أكل الأسد الثور الأبيض عاد بنفس الحيلة واكل الثور الاحمر واخيرا قرر اكل آخر ثور وهو الأسود ،فقال الثور الأسود قبل موته "أُكِلتُ يوم أُكِلَ الثور الأبيض" بمعنى انه عندما وافق على التضحية بأخيه الأبيض كان قد ضحى بنفسه أيضا وهو لا يدري.

وهذا ما يحدث عندما يتخلى الاخوة والاصدقاء عن أنفسهم!

فهؤلاء اصدقاؤنا احمد وعلي وراضي اصدقاء منذ الطفولة كانوا يعيشون حياة ملؤها المغامرة والسعادة ويقضون معا اوقاتاً جميلة! ،وفي يوم من الايام تعرفوا على أيسر وهو شابٌ من أصحاب السوابق في تجارة المخدرات! ،ولكن في البداية لم يعرفوا أنه شخص خطير وكانوا بطيب نيتهم يعتقدون انه جيد خاصة وأنه يمتلك الكثير من الأموال ويظهر للناس أنه شخص طيب ويحب الخير للجميع!

ايسر كان يريد أن يجد من يساعده في إدخال وبيع المخدرات ولكن لا يريد أن يفعل ذلك بنفسه لأنه كان يعرف جيدا أن عاقبة هذا الأمر وخيمة جدا! ،وبعد مرور عدة أشهر على صداقتهم مع أيسر بدأ يبين لهم حقيقته واخبرهم انه تاجر مخدرات وله سوابق كثيرة في الإجرام!

بمجرد أن عرف اصدقاؤنا الثلاثة حقيقة هذا الشاب قرروا مقاطعته وعدم مصاحبته مرة اخرى ولكن ايسر كان خبيثاً! ،قام باغراء اصدقائنا الثلاثة بالاموال والرحلات الفارهة وأنه سيحقق لهم كل ما يطمحون إليه!

أحمد لم يعجبه هذا وقرر ان يقوم بالابلاغ عن أيسر للشرطة حتى لا يتسبب لنفسه واصدقائه بالمشاكل! ،ولكن ايسر استغل طيبة راضي وعلي خاصة انهم في مقتبل العمر و اقنعهم انه سوف يزوِّجُ كل واحد فيهم على حسابه الخاص وان يشتري لهما منزلاً وسيارة ،أَعجِبَ هذا العرض كلاً من علي وراضي ولكن! كان المقابل ان يتم توريط احمد وتشويه سمعته بأنه يقوم ببيع المخدرات!

كانت الإغراءات أكبر من أن يَرفُضاها فَقررا القيام بذلك وبدأ كلا من علي وراضي بتشويه سمعة احمد وإطلاق الشائعات عليه حتى تسببا له في حالة نفسية صعبة ادخلته مشفى الأمراض النفسية ،وتورط كلاً من علي وراضي مع ايسر في تجارة المخدرات وتعاطيها!

وبعدها بدأ أيسر في استفزازِهِما لاجبارِهِما على إحضار الأموال إليه بأي طريقة مقابل أن يُعطيهِما جرعة من المخدرات! ،فضاق الحال بـ علي فقرر هو الآخر أن يبلغ الشرطة عن كل شيء قد حصل ،فاقنع ايسر راضي بأن يقتل علي مقابل أن يبتعد عَنهُ تماما وان لا يراه مرة اخرى!

وبالفعل حدث ذلك واعتقد راضي انه قد نجا بنفسه وتحرر من شَرَكِ أيسر الى الابد! ،ايسر استغل أَن راضي قد قتل علي وساعد في تشويه سمعة أحمد بالاضافة الى انه يقوم بتهريب المخدرات واستمر في إجبار راضي على العمل معه ،وعندما واجه راضي الحقيقة المرة وادرك انه اصبح في كابوس لا يمكنه الخروج منه جلس يبكي وهو يتذكر الحياة الجميلة التي كان يعيشها مع أصدقائه!

تذكر أنه كان قاتلا لأحدهم و متسببا في إدخال الآخر بمرض نفسي خطير فبدأ بالبكاء وهو يقول في نفسه "لو اني لم اضحي بأحمد لما وصلت الى هذا الحال ،أحمد كان على صواب وانا كنت مخطئاً ،لقد أُكِلت يوم أُكِلَ الثور الأبيض".



اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 19 مشاهدات
+2 تصويتات
2 إجابة 71 مشاهدات
سُئل مارس 3 في تصنيف اللغة العربية بواسطة أنسام
+1 تصويت
4 إجابة 108 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 64 مشاهدات
سُئل سبتمبر 10، 2019 في تصنيف اللغة العربية بواسطة مجهول
+1 تصويت
1 إجابة 198 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 46 مشاهدات
سُئل أكتوبر 2 في تصنيف اللغة العربية بواسطة جوري
0 تصويتات
2 إجابة 24 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 17 مشاهدات
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...