ننصحك بالتسجيل حتى تصلك اشعارات عندما يقوم احدهم بالاجابة على سؤالك,للتسجيل اضغط هنا
+1 تصويت
45 مشاهدات
في تصنيف الثقافة العلمية بواسطة

4 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
مخترع الاشعة السينية هو روتنجن.
لمزيد من المعلومات تابع التعليق
بواسطة
ولد الفيزيائي الألماني فلهيلم كونراد رونتجن في 27 مارس 1845 في مدينة ريمشايد الواقعة في ولاية شمال الراين وستفاليا، وهناك قضى السنوات الأولى من طفولته قبل أن يهاجر مع أسرته إلى مدينة أبلدورن الهولندية عام 1848 هربا من شظف العيش. وفي العام 1861 التحق بالمدرسة التقنية في أوتريخ وطرد منها عام 1863 لأسباب تأديبية عقب اتهامه برسم صورة كاريكاتورية لمعلّمه. وهكذا لم يتمكن من الحصول على شهادة الثانوية العامة كشرط لدخول الجامعة. لكن شغف رونتجن بالعلوم جعله يدخل الجامعة من الباب الخلفي، إذ نجح في الالتحاق بجامعة زوريخ التقنية في سويسرا عام 1865 بعد أن اجتاز امتحانا خاصا. وفي العام 1868 حصل على دبلوم هندسة الآلات قبل أن يبدأ بدراسة تخصص الفيزياء الذي حاز فيه على درجة دكتوراه عام 1869. بعد ذلك قام بالتدريس في عدد من الجامعات الأوروبية.

وفي 10 فبراير/شباط 1923 توفي عالم الفيزياء الشهير بعد إصابته بمرض السرطان نتيجة كثرة تعرضه للأشعة خلال الأبحاث التي كان يجريها في مجال أشعة إيكس.

اكتشاف الأشعة السينية

كانت النتيجة الأولية مثيرة للغاية خاصة بعد أن بدأت الشاشة الفوسفورية بالتوهج إثر اصطدام شعاع الإلكترونات بها. لم يكن رونتجن يدرك للوهلة الأولى أنه بات على مشارف التوصل إلى اختراع سيدخله التاريخ من أوسع أبوابه. فقد اتضح له لاحقاً إن الأمر يتعلق بأشعة جديدة. وقد قام بإجراء تجارب إضافية كي يتأكد من ذلك. وعندما وضع يده بالصدفة بين الأنبوب والشاشة الفسفورية شاهد صورة لعظام يده. كانت هذه لحظة ولادة أشعة "إكس" الجديدة والتي أضحت فيما بعد أحد أهم الإنجازات البشرية في عالم الطب.
0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة

العالم ريشارد روتنجن

لمزيد من المعلومات تابع ما في التعليق

بواسطة
روتنجن: مكتشف الأشعة السينية والفائز بجائزة نوبل الأولى في الفيزياء نجح عالم الفيزياء الألماني فيلهلم ريشارد رونتجن في اكتشاف الأشعة السينية التي شكلت ثورة في مجالي الطب والصناعة، هذا الاكتشاف قاده إلى الفوز بجائزة نوبل الأولى في الفيزياء
0 تصويتات
بواسطة

روتنجن: مكتشف الأشعة السينية والفائز بجائزة نوبل الأولى في الفيزياء نجح عالم الفيزياء الألماني فيلهلم ريشارد رونتجن في اكتشاف الأشعة السينية التي شكلت ثورة في مجالي الطب والصناعة، هذا الاكتشاف قاده إلى الفوز بجائزة نوبل الأولى في الفيزياء.

0 تصويتات
بواسطة
الاجابة هي العالم روتنجن
بامكانك طرح اي سؤال يخطر على بالك لنقوم بالاجابة عليه.
...