0 تصويتات
833 مشاهدات
في تصنيف التربية الاسلامية بواسطة
مغلق بواسطة ✍◉

وضعت امرأة مولودا برأسين,كل رأس فيها عينان واذنان ووجه كامل,ولكن بجسم واحد,اي بطن واحدة ورجلين فقط ويدان فقط,فهل يرث هذا المولود ميراث شخص واحد ام ميراث شخصين؟ ولماذا؟ِ


image

مغلق

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة ✍◉
مختارة بواسطة ✍◉
 
أفضل إجابة

اشار الحافظ ابن القيم في الطرق الحكمية في السياسة الشرعية في عمل الحكام بالفراسة والامرات فقال:

وقضى اي علي بن ابي طالب في مولود ولد له رأسان وصدران في حقو واحد فقالوا له:ايورث ميراث اثنين ام ميراث واحد؟

فقال:يترك حتى ينام,ثم يصاح به فان انتبها جميعا كان له ميراث واحد,وان انتبه واحد وبقي الاخر كان له ميراث اثنين.


ويفهم من هذا ان المقصد تمييز انهما منفصلي العقل والادراك,وفي وقتنا الحالي يتم ارجاع الامر لاهل الاختصاص من علماء الطب البشري حيث يتم الاستعانة بالاجهزة الحديثة والتحاليل المخبرية الدقيقة للوصول لطبيعة تكوّن هذا الجسد وهل هو شخص واحد ام اثنين.


ويكون لكل حالة قرارها الخاص باستثناء الحـالات المتفـق عليهـا والتي تحققت فيها ضوابط اعتبارهما شخصين , وفي هذا البـاب بحـث علـماء الإسـلام خـلال تنظـيمهم لأحكـام المـيراث والطهارة والجنايات, وغيرها بعض الضوابط, وأشاروا إليه من معايير يتم الحكم من خلالها ان الأجسام الملتصقة تـشكل ً شخـصا ً واحدا أو شخصين.


قال عبد االله بن محمد البلوي (حدثني) عمارة بن يزيـد (حـدثنا) عبيـد االله بـن العـلاء (عن) الزهري (عن) أيي سلمة بن عبد الرحمن قال : أتى عمر بن الخطـاب رضي االله عنه بإنسان له رأسان وفمان وأربع أعين وأربع أيـد وأربـع أرجـل وإحلـيلان ودبران فقالوا كيف يرث يا أمير المؤمنين? فدعا بـ علي

فقال فيهـا قـضيتان إحداهما ينظر إذا نام فإن غط غطيط واحد فنفس واحدة وإن غط من كل مـنهما فنفسان وأما القضية الأخر فيطعمان ويسقيان فإن بال منهما ً جميعا فنفس واحدة وإن بال من كل واحد منهما على حدة وتغوط من كل واحد على حدة فنفـسان.

ماذا يحدث في حال طلب احدهما الزواج؟
كان لامرأة ابنا ببطنان واربعة ايد وراسان وفرجان في نصفه العلوي,وله رجلين فقط,وبعد كبرهما احد الرأسين طلب الزواج,فاجتمع عمر مع علي رضي الله عنهما,فقال له ان الله اكرم من ان يرى عبدا اخاه وهو يجامع زوجته,اسقوه واطعموه ثلاثة ايام فان الله سيقضي قضاء فيه,ما طلب هذا الا عند الموت.

فمات الجزء الذي طلب الزواد بعد ثلاثة ايام.

وبعد موته اجتمع عمر عليه رضوان الله مع الصحابة لمشاورتهم,فاقترحوا ان يتم قطع الجزء الميت عن الحي,ولكن رد عليهم عمر بانه لا يجوز قتل شخص من اجل اخر ميت,فقال الامام علي بان يغسلوا الجزء الميت ويكفنوه وسيجف بعد عدة ايام ويفصلوه عن الجسد بدون الم.
ولكن بعد ثلاثة ايام مات الجزء الاخر من الجسد بسبب رائحة الجزء الميت.
0 تصويتات
بواسطة ✍◉
يعود ذلك الى الادراك فإذا كان الادراك منففصل يرث ميراث شخصين 
0 تصويتات
بواسطة ✍◉
اذا کان العقل منفصل لكليهما والفهم كان ميراثين اما غير ذلك ميراث واحد 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 30 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 37 مشاهدات
0 تصويتات
3 إجابة 39 مشاهدات
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...