0 تصويتات
62 مشاهدات
في تصنيف الاحياء بواسطة
صف الطالب والمنهاج: عاشر دولة فلسطين

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✍◉

يتكون النفرون من :
1/محفظة بومان
2/الانبوب الملتوي القريب
3/ إلتواء هنلي 
4/ الانبوب الملتوي البعيد.


خطوات تكوين البول :
1/الترشيح
2/اعادة الامتصاص
3/ الافراز الانبوبي 

0 تصويتات
بواسطة ✍◉

النفرون

 وهو المكون الأساسي للكلية في الجسم يتكون من حزمة من الشعيرات الكبية والتي نسميها بالكبة التي يرشح بواسطتها كمياتٍ كبيرة من السائل وهي تمثل أنبوبًا طويلًا يتحول  من خلاله السائل الراشح إلى بول ليصل إلى الحويضة الكلوية.

تحتوي هذه الكبة على شبكة من الشعيرات الكبية والتي تتفرع بشكل مفرغ بضغطها الهيدروستاتيكي العالي بالمقارنة مع الشعيرات الأخرى حوالي [60 مم زئبقي ].

تتواجد بعض الخلايا الشعرانية هناك، حيث تغطي الخلايا الكبية  وتحيط الكبة بشكل كاملٍ ضمن محفظة بومان. يجري السائل الراشح من الشعيرات الكبية إلى محفظة بومان ومن ثم ينتقل إلى الأنبوب القريب والذي يتوضع في القشر الكلوي.

يجري السائل من الأنبوب القريب  ضمن عروة هائلة تتوضع في اللب. تتألف كل عروة من طرف صاعدٍ وطرف هابط، وتكون جدران الطرف النازل والنهاية السفلية للطرف الصاعد رفيعة جدًا، ولهذا السبب يسمى الجزء الرفيع من العروة هائلة.

 بعد عودة الطرف الصاعد من العروة ثانية إلى القشر تصبح جدرانه ثخينة كالأجزاء من الجهاز الأنبوبي ولذلك فقد أشير له بالجزء الثخين من الطرف الصاعد. 

يوجد أيضًا في نهاية الطرف الصاعد الثخين جزء قصير وهو في الواقع يشكل صحيفة في جدار هذه النهاية والتي تعرف بالبقعة الكثيفة . بعد البقعة الكثيفة، يدخل السائل الأنبوب البعيد والذي يتموضع في القشر الكلوي كقرينه القريب يتلوه الأنبوب الواصل والأنبوب الواصل القشري والذي ينتهي بالأنبوب الجامع القشري وهذا الأخير ينتهي في القناة الجامعة القشرية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
4 إجابة 28 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 55 مشاهدات
0 تصويتات
3 إجابة 46 مشاهدات
سُئل نوفمبر 4، 2019 في تصنيف الاحياء بواسطة مجهول
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...