0 تصويتات
260 مشاهدات
في تصنيف غير ذلك بواسطة

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة ✍◉
عُدل بواسطة ✍◉

امكانية تزويرها والتلاعب بها واعادة استنساخها
وقابلة لتلف مع مرور الزمن اكثر من النقود المعدنية

0 تصويتات
بواسطة ✍◉
1-   إصدار كميات كبيرة من النقود يؤدى إلى ارتفاع الأسعار وهذا بدورة يؤدى إلى ازدياد التفاوت بين الدخول فتضار الفئات المحدودة الدخل.

2-مهما كان أشراف السلطات النقدية على النظام الورقى فإنها يمكن أن تتجاهل كل الاعتبارات الاقتصادية إذا ما زادت حاجة الحكومة إلى النقود ذلك أن إصدار النقود أسهل عن فرض الضرائب وزيادة الفئات القديمة لأنه يجنبها سخط الجماهير ولا شك أن النظام المعدن يضع قيودا على القدر الذى تزيد به كمية النقود لا تتخطاه السلطات النقدية ويكون النظام المعدني بمثابة ناقوس الخطر الأمر الذى لا يوجد ولا يتوافر فى النظام الورقى المعدني.

3-   انفصال النظام الورقى عن المعدن النفيس يجعل الصلة بين العملات الدولية غير ثابتة ومتقلبة ولا شك أن تقلب سعر التبادل يضيق ويخفض من حجم التجارة الخارجية.

4-التقلبات الكبيرة فى معادلات الصرف والعجز المستمر فى موازين المدفوعات يدعو بعض الحكومات إلى تخفيض القيمة الخارجة لعملاتها لزيادة الصادرات وتخفض العجز فى موازين المدفوعات ولكن قد يتحول الأمر إلى منافسة فى مجال تخفيض العملة مما يؤدى فى النهاية إلى اتخاذ إجراءات رقابة شديدة .

5-   يؤدى الأفراط فى إصدار النقود إلى التضخم الجامح وقد يتعرض النظام كله إلى الانهيار كما حدث فى ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى نتيجة المغالاة فى إصدار المارك الالمانى.

6-لم تعد النقود المتداولة نقودا معيارية ذات قيمة حقيقة وأصبحت نظرة الأفراد إلى النقود تتوقف على مدى ثقتهم فى الحكومة القائمة وبذلك أصبح للعوامل النفسية دور كبير فيما يمر به الاقتصاد القومي من توازن أو اختلال.

7-أصبحت العملة المتداولة فى جميع البلدان محلية ونادرا أن يكون لا حداهما تأثير فى المجال الدولي فالعملة الورقية تستمد قوتها فى أبراء الديون من القانون المحلى ولا تستمدها من الثقة الدولية كما كان يحدث فى قاعدة الذهب.

8-خروج الدول عن قاعدة الذهب وتطبيق قاعدة العملة الورقية الإلزامية يعنى بالضرورة اختفاء نقطتي خروج ودخول الذهب التي كانت تعملان على ثبات سعر الصرف بين العملات المختلفة وقد أدى هذا الوضع الجديد إلى ضرورة تدخل السلطات العامة للحد من الآثار السيئة التي يمكن أن تنجم عن التقلبات الشديدة فى أسعار الصرف.
9-ترتب على تدخل السلطات العامة فى شئون النقد الدولية لتثبيت أسعار الصرف أن أصبحت التجارة الدولية تنظم فى كثير من الأحوال عن طريق الاتفاقيات الثنائية للتجارة التي تتبعها غالبا اتفاقيات ثنائية للدفع ولهذه الثنائية فى التجارة والدفع أثار شديدة علي تقييد مجرى التجارة الدولية.

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
3 إجابة 172 مشاهدات
سُئل يوليو 5، 2019 في تصنيف غير ذلك بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 48 مشاهدات
+1 تصويت
3 إجابة 159 مشاهدات
0 تصويتات
3 إجابة 245 مشاهدات
سُئل يناير 5 في تصنيف غير ذلك بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة 29 مشاهدات
سُئل يناير 3 في تصنيف غير ذلك بواسطة مجهول
0 تصويتات
4 إجابة 43 مشاهدات
0 تصويتات
3 إجابة 67 مشاهدات
سُئل ديسمبر 26، 2019 في تصنيف غير ذلك بواسطة مجهول
+1 تصويت
1 إجابة 560 مشاهدات
+1 تصويت
1 إجابة 173 مشاهدات
0 تصويتات
4 إجابة 99 مشاهدات
سُئل مايو 13، 2019 في تصنيف غير ذلك بواسطة مجهول
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...