+1 تصويت
144 مشاهدات
في تصنيف التربية الاسلامية بواسطة
مغلق بواسطة ✍◉
اريد فقرات مترابطة عن التفاؤل 
صف الطالب والمنهاج: الصف الثامن
مغلق

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة ✍◉
 
أفضل إجابة

إليك هذه الفقرات حول التفاؤل وهي مرتبة كما يلي:

ما هو التفاؤل 

لماذا علينا التفاؤل

كيف اكون متفائلا

التفاؤل في الإسلام

ما هو التفاؤل 

التفاؤل هو أن ننظر للحياة وللأمور من جوانبها الايجابية ،وان نتوقع دائما حصول الافضل ،حتى وان كانت احتمالية حصول الافضل قليلة جدا فالتفاؤل يساعدنا على ان نزيد من هذه الاحتمالية بشكل كبير ويوفر لنا السبيل للنظر إلى الأمور من منظور آخر يساعدنا على حل المشكلة.

لماذا علينا التفاؤل

يتوجب علينا أن نبقى دائما متفائلين ،لأن في ذلك إيمان بقضاء الله سبحانه وتعالى وقدره ،وهو الطريق للتغلب على التراجع النفسي والمعنوي.

وقد أثبت طبياً بأن التفاؤل يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان ،حيث أجريت دراسات على عينات متنوعة من المجتمع تبين فيها أن الشخص الذي يتصف بالتفاؤل والنظرة الايجابية نحو الحياة يتمتع بقدرة اكبر على مقاومة الامراض ؛ وذلك لأن جسده يفرز هرمونات تساعد في تقوية جهاز المناعة.

وهناك الكثير من الأمراض المزمنة التي كان من المستحيل ان يتعافى أصحابها منها مثل أمراض السرطان عافانا الله واياكم ،ولكن نرى ان البعض يشفى منه بسبب تفاؤله وايقانه بانه سيتغلب عليه.

ولا شك في أن التفاؤل يعطينا قدرة أكبر على مواجهة الظروف السيئة ويعطينا قدرا أكبر من الراحة والسعادة ،بالاضافة الى انه يساعدنا على المحافظة على صحة عقولنا لأنه يقلل من التفكير بالأفكار السيئة.

كيف اكون متفائلا

لا بد اولاً من محاولة التفكير دوما بايجابية نحو كل الامور في حياتنا ،وحتى نكون قادرين على التفاؤل علينا أن لا نتعمق في التفكير بالامور السلبية ،وأن ننظر لها على أنها مشكلة وستنتهي حتما ،وعلينا دوماً ان نحسن الظن بالجميع وأن نتسم بالقناعة ،فالكثير من النعم التي بين أيدينا يفتقر لها أشخاص آخرون.

التفاؤل في الإسلام

الاسلام علمنا وحثنا على التفاؤل دوما والبعد عن التشاؤم والتَطيُّر بمعنى ربط اشياء واحداث بامور سيئة كرؤية البوم الذي يربطه الكثيرون بالاخبار السيئة

وقد قال الله تعالى :قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18) قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ" 

وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام ينشر التفاؤل ويبث روح العزيمة بين أهله وصحابته حتى في أحلك الظروف.

فمثلا في غار حراء عندما كان أهل قريش يبحثون عن النبي عليه الصلاة والسلام وابو بكر , فيقول أبو بكر لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ يَنْظُرُ إِلَى قَدَمَيْهِ لأَبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ ، فقال له عليه الصلاة والسلام: يَا أَبَا بَكْرٍ ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللهُ ثَالِثُهُمَا.

لذلك علينا دوماً بالتفاؤل لما فيه من آثار نفسية وجسدية وصحية على الإنسان .


المصادر والمراجع:

كيف تصبح متفائلا في 21 يوما؟.

فوائد التفاؤل على الصحة النفسية والجسدية.

التفاؤل والتشاؤم في ميزان الإسلام.

تفاؤل-ويكيبيديا الموسوعة الحرة.

+1 تصويت
بواسطة ✍◉
تم حله سابقا هنا 

https://www.palcurr.com/?qa=8336/

اسئلة متعلقة

+2 تصويتات
1 إجابة 42 مشاهدات
سُئل فبراير 4 في تصنيف التربية الاسلامية بواسطة نور
0 تصويتات
1 إجابة 46 مشاهدات
سُئل أكتوبر 2 في تصنيف اللغة العربية بواسطة جوري
0 تصويتات
1 إجابة 43 مشاهدات
سُئل فبراير 5 في تصنيف التربية الاسلامية بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 41 مشاهدات
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...