+2 تصويتات
260 مشاهدات
في تصنيف التربية الاسلامية بواسطة

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✍◉

الخطة العسكرية التي انتهجها صلاح الدين الايوبي في معركة حطين :
عندما سار صلاح الدين بقواته لقرية حطين التي تتميز بوفرة المياه وحرص ان يمنع الفرنجة من الوصول لعيون الماء
ومع شدة الحرارة والسير تعب وعطس وانهك الجيش الفرنجي فلم يقوي علي القتال 

+1 تصويت
بواسطة ✍◉

في البداية قام بتوحيد مصر وما تبقى من بلاد الشام، وبدأ خطته لمنازلة الصليبيين فانتظر حتى اشتد قيظ الصيف، وبعد صلاة الجمعة بتاريخ (17 ربيع الآخر 583هـ) اجتاز بجيوشه نهر الأردن إلى جنوب بحيرة طبريا.

رابط غربها عند (قرية حطين)، وذلك لمراقبة الموقف وإرغام الصليبيين على المسير إليه في هذا القيظ. وحينها قام صلاح الدين الأيوبي بمهاجمة مدينة طبريا ما أجبر الصليبيين للزحف إلى طبريا. وخرجوا بتاريخ 3 يوليو 1187م تحت قيادة ملك بيت المقدس واسمه (جي دي لوزينان).

بعدها انتقل صلاح الدين إلى سهل طبريا وقام بإغلاق جميع الطرق إلى الماء. وأرسل قوات خفيفة لمهاجمة جيش الصليبيين وذلك من اجل انهاكه أثناء زحفه، وأرسل قوات لـ تشعل النيران في الأعشاب الجافة في طريق القوات الصليبية ليزيد عليهم القيظ. وأثناء ذلك كان صلاح الدين يدَّخِرُ قوة رجاله وجهد مقاتليه.

وعندما وصلت الصليبيون إلى ارض المعركة كانت جيوشهم منهكة تماماً، فوجدوا أن قوات صلاح الدين قد حالت بينهم وبين الماء، فباتوا وهم عطشى أيضاً.وفي الصباح اكتشفوا أن جيش صلاح الدين قد حاصرهم ليلاً.

في صباح يوم الجمعة 4 يوليو 1187م  التحم الجيشان وحاول الصليبيون الوصول مراراً إلى الماء فلم يستطيعوا، ومن ثم بدأوا يتهاوون من العطش والتعب، ولم يبق منهم في النهاية سوى ملك بيت المقدس و مئة وخمسين من رجاله.

بالتوفيق:)

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 41 مشاهدات
سُئل فبراير 17 في تصنيف التربية الاسلامية بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة 153 مشاهدات
+1 تصويت
1 إجابة 442 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 263 مشاهدات
+1 تصويت
2 إجابة 4,200 مشاهدات
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...