+1 تصويت
1,310 مشاهدات
في تصنيف الاحياء بواسطة
علل:يتوقف الجهاز التناسلي الأنثوي عن إنتاج البويضات عند فترة زمنية محددة بينما ينتج الجهاز التناسلي الذكري الحيوانات المنوية طوال الحياة تقريباً

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✍◉
هذه الحالة تعرف باسم "انقطاع الطمث" او سن اليأس وهو الفترة العمرية من حياة المرأة التي تنتهي فيها دورات الحيض ويتوقف المبيضين عن إنتاج البويضات ،وهي تحصل غالبا ما بين 40-50 سنة.

انقطاع الطمث يحدث بسبب قلة إفراز هرمون الاستروجين ،حيث يتوقف المبيضان عن إنتاج الأستروجين وفي حالات أخرى يحدث بسبب أنواع من العلاجات مثل العلاجات الكيميائية والإشعاعية ومتلازمة داون.

وانقطاع الطمث عند النساء تحدث في فترات زمنية قصيرة.

أما بالنسبة للرجال فالأمر مختلف ،حيث تتناقص مستويات التستوستيرون مع التقدم في العمر ولكن على فترة زمنية طويلة ومع ذلك فهي لا تتوقف بشكل كامل حيث يستمر الجسم في إفراز هذا الهرمون عند الذكور على عكس النساء التي تتوقف أجسادهن عن إفراز الهرمون الأنثوي "الاستروجين" بعد السن المذكور أعلاه.
0 تصويتات
بواسطة ✍◉

برأيي الشخصي : 

تتجلي حكمة الله وتدبيره بالمخلوقات حيث جعل توقف انتاج البويضات عند المرأة عند سن الاربعين رحمة لها لان الحمل والولادة عمليتان صعبتان وتحتاج عناء كبير اضافة لان الامراض التي تبدا تصيب الجهاز التناسلي الانثوي تزيد بعد عمر الاربعين مثل الاورام وتكيس المبايض 

حيث هذه الامراض تعمل علي انتاج اجنة غير مكتملة النمو اما يحصل اجهاض للجنين او ولادة طفل من ذوي متلازمة داون ( المغولية ) 


0 تصويتات
بواسطة ✍◉

لان الانثى لها عدد معين من البويضات من البلوغ وحتى انقطاع الطمث حوالي 400 بويضة عند كل دورة شهرية تحرر بويضة واحد الى ان ينتهى عدد البويضات الموجود.

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
2 إجابة 135 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 803 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 54 مشاهدات
+1 تصويت
3 إجابة 27 مشاهدات
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...