+1 تصويت
59 مشاهدات
في تصنيف الدراسات الاجتماعية بواسطة
مغلق بواسطة ✍◉
صف الطالب والمنهاج: اول ثانوي مقررات
مغلق

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة ✍◉
 
أفضل إجابة

هناك عدة عوامل اذا تم ضبطها بشكل صحيح ستؤدي الى حدوث زيادة طبيعية في السكان.

اهم هذه العوامل ما يلي:

  1. العامل الاقتصادي: وهو احد اهم اسباب اضطراب النمو السكاني الطبيعي,حيث في حال كان الوضع الاقتصادي طبيعي ستكون معدلات النمو السكاني طبيعية,ولكن في حال حدوث العكس مثل انخفاض دخل الاسرة يؤدي وفقا للاحصائيات الى حدوث الفقر والذي بدوره يزيد من معدلات المواليد.
  2. ...
  3. العامل الثقافي:هو عامل مهم للحفاظ على مستوى نمو سكاني طبيعي,لان الزوجين المثقفين يدركان تماما ان انجاب الاطفال يرافقه مسؤليات والتزامات كثيرة,ولكن في حال غياب الثقافة فان الاسرة لا تردك حجم هذه المسؤوليات.
  4. ...
  5. العامل السياسي:من ناحية يساهم في انقاص عدد السكان بسبب الحروب ومن ناحية اخرى يسعى لزيادة عدد السكان لزيادة القوة العسكرية فيؤثر على النمو الطبيعي للسكان.
  6. ...
  7. العامل الديني: تختلط الافكار احيانا حول تنظيم النسل وتحديده,فالاولى تهدف الى ترك فترة زمنية كافية بين كل طفل والاخر,بينما الثانية تهدف الى ايقاف امكانية الانجاب الى الابد لدى الزوجين,وبالطبع فان الحالة الثانية محرمة ولكن يختلط الامر كثيرا عند البعض فيعتبرون ان تنظيم النسل ايضا محرما فيستمرون في الانجاب بشكل مبالغ فيه ما يؤثر على النمو الطبيعي للسكان.
  8. ...
  9.  هيكل السّكّان:طبيعية السكان تلعب دورا هاما,فالدول التي يكون نوعية السكان فيها متنوعة  "شباب,اطفال,شيوخ" تكون معدلات النمو السكاني فيها طبيعية اكثر من الدول التي يغلب على سكانها اعمار الاطفال او الشيوخ.
  10. ...
  11. العامل الاجتماعي: تسود لدى بعض المجتمعات فكرة القوة والسلطة المرتبطة بكثرة الانجاب,فنرى ان فلان يكثر من انجاب الاولاد ليكونوا عزوته ومفخرته امام الناس,وهذا العادات الاجتماعية تسهم في زيادة النمو السكاني وتوثر على النمو الطبيعي.

+1 تصويت
بواسطة ✍◉

الحجم السكاني لكل الدول  يعتمد بشكل أساسي على أربعة عناصر تتحكم فيه وهي


1/معدل الوفيات

2/ومعدل المواليد

3/والهجرة إلى الداخل

4/ وهجرة المواطنين والسكان إلى الخارج



0 تصويتات
بواسطة ✍◉
بسبب زيادة الولادات و تقديم الرعاية الصحية 
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...