0 تصويتات
30 مشاهدات
في تصنيف العلوم بواسطة

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة

طبقة الثرموسفير أو المتكور الحراري Thermosphere Layer) هي الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي. يرتفع المتكور الحراري فوق سطح البحر إلى ارتفاع يتراوح بين 500 كم، عندما تكون الشمس نشيطة، وبين 750 كم، عندما تكون الشمس هادئة. وبذلك يتراوح سمكها فوق حد ميزوبوز بين 420- 670 كم على التوالي. ولا يوجد بينها وبين الطبقة الجوية التي تليها حد حراري، ولذلك تحدد قمتها بحد ثرموبوز على أساس تركيبها الغازي. تثبت درجة حرارتها عند درجة الحرارة -93 ْ مئوية لعدة كيلومترات في أسفلها ثم تتزايد تدريجياً مع الارتفاع خلالها، إذ تبلغ نحو 700 ْ مئوية عند ارتفاع 300 كم، لكنها قد تناهز 1700 ْ مئوية عندما تكون الشمس نشيطة وتظل درجة الحرارة على وضعها حتى نهاية المتكور الحراري وخلال الطبقة الجوية التي تليها. ويبدو واضحاً أن اسمها قد أشتق من كلمة (Thermo) الإغريقية والتي تعني حار للدلالة على شدة الحرارة فيها.ولكن هذه الحرارة غير محسوسة لأن كثافة الهواء في هذه الطبقة أقل بملايين المرات منها قرب سطح الأرض

0 تصويتات
بواسطة ✍◉

من أهم خصائص المتكور(طبقة الثرموسفير () الحراري احتوائه في أجزائه السفلى، بين 90- 300 كم، ما يعرف بالمناطق المتأينة والتي عادة ما تعرف بالمتكور المتأين "أيونوسفير" (Ionosphere)، والتي تكون سبباً في حدوث ما يعرف بالهالات الشمالية (Aurora borealis) والهالات الجنوبية (Aurora ustralis)ً.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 20 مشاهدات
+1 تصويت
3 إجابة 37 مشاهدات
+1 تصويت
1 إجابة 30 مشاهدات
+2 تصويتات
2 إجابة 42 مشاهدات
سُئل فبراير 9 في تصنيف الدراسات الجغرافية بواسطة مجهول
0 تصويتات
3 إجابة 110 مشاهدات
سُئل سبتمبر 19، 2019 في تصنيف اللغة العربية بواسطة مجهول
0 تصويتات
3 إجابة 242 مشاهدات
سُئل سبتمبر 5، 2019 في تصنيف التربية الاسلامية بواسطة مجهول
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...