ننصحك بالتسجيل حتى تصلك اشعارات عندما يقوم احدهم بالاجابة على سؤالك,للتسجيل اضغط هنا
0 تصويتات
43 مشاهدات
في تصنيف الدراسات الاجتماعية بواسطة

كيف يمكن مساعدة البدو على الاستقرار في فلسطين؟ تفاصيل

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
حياة البداوة تعتمد على توفر الماء والغذاء

ف يمكن لنا انتقاء للاماكن الصحراوية وتوفير ماء وزراعة للبشر او مراعي المواشي ف تتوفر حياة البدو 
0 تصويتات
بواسطة

البداوة نمط حياة قائم على التنقل الدوري في طلب الرزق حول مراكز ثابتة وموقتة. ويتوقف مدى الاستقرار فيها على كمية الموارد المعيشية المتاحة فيها من ناحية، وعلى كفاية الوسائل الفنية المستعملة في استغلالها من ناحية أخرى، ثم على مدى الأمن الاجتماعي والطبيعي الذي يمكن أن يتوافر فيها من ناحية ثالثة.

إذا أخذ مضمون البداوة باعتبارها حياة تنقل وسعي وراء مصادر العيش داخل البيئات البدائية كانت هناك بداوة جمع الثمار، وبداوة الصيد، وبداوة الرعي. وهذا يعني أن البداوة ليست وقفاً على الصحراء، وإن كانت الصحراء بظروفها الطبيعية تحتم على أهلها البداوة. وبداوة الرعي هي الصورة التقليدية للبداوة في فلسطين 

البيئة الطبيعية: للبيئة الطبيعية في فلسطين أثر كبير في منشأ البداوة والاستقرار. فموقع فلسطين الجغرافي عند الحافة الغربية للصحراء الأردنية من جهة، وعند الحافة الشمالية لصحراء سيناء وشبه جزيرة العرب من جهة ثانية، جعلها تتلقى مؤشرات الصحارى العربية عبر العصور التاريخية (رَ: الموقع) وهنا تظهر أهمية إقليمي الصحراء الفلسطينية (رَ: الغور) ودورهما التاريخي في تعمير فلسطين، إذ أنهما الباب الكبير الذي دخل منه البدو إلى فلسطين.

وتساعد الأقاليم الطبيعية بتدرجها في فلسطين، على وجود البدو في مرحلة البداوة إلى جانب مرحلة الاستقرار، وإلى تحولهم تدريجياً من البداوة إلى الاستقرار. فالإقليم الصحراوي في جنوب فلسطين هو إقليم البداوة بصفة عامة (رَ: النقب)، ويتميز هذا الإقليم بمناخه المتطرف، وارتفاع قيم المدى الحراري السنوي والفصلي واليومي، كما يتميز بارتفاع درجة حرارته نسبياً، وانخفاض نصيبه من الأمطار، إذ يصل المتوسط السنوي لدرجة حرارته إلى 25، ويبلغ متوسط كمية أمطاره السنوية بنحو 50 مم، وتهطل أمطاره بشكل فجائي، وبكمية كبيرة حلال فترة قصيرة، وهي متذبذبة وغير منتظمة (رَ: المناخ) والمياه الجوفية في هذا الأقليم (رَ: عيون الماء) وهو يشتمل على تربة* ونباتات طبيعية* فقيرة ومبعثرة، وتسود فيه تربة اللويس والأعشاب الشوكية التي تناسب الابل أكثر من غيرها من المواشي (رَ: التربة) و ( رَ: النباتات الطبيعية). وللموقع الجغرافي والمظاهر الطبوغرافية والتربة في صحراء النقب ووادي الأردن الجنوبي أثر في تحديد كميات الأمطار، وفي امتداد الأعشاب الطبيعية. وتفرض هذه الظروف الطبيعية للبيئة على البدو التنقل والتحول باستمرار للمحافظة على حياتهم وحياة قطعانهم.


0 تصويتات
بواسطة
سبب الترحال هو البحث عن الماء والعام والطقس مناسب ف اذا تم توفير مأكل ومشروب يتم الاستقرار

اسئلة متعلقة

+2 تصويتات
1 إجابة 742 مشاهدات
+2 تصويتات
1 إجابة 1,098 مشاهدات
بامكانك طرح اي سؤال يخطر على بالك لنقوم بالاجابة عليه.
...