0 تصويتات
511 مشاهدات
في تصنيف الاحياء بواسطة
ما هو الصمام الثنائي المفرغ؟

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة ✍◉

ي إلكترونيات هو صمام مفرغ يستخدم في تضخيم الإشارات والترددات ومعالجتها، تستخدم في عدة أجهزة إلكترونية مختلفة مثل الراديو والتلفزيون ومكبرات الصوت وفي أجهزة البحث العلمي وغيرها. والصمام عبارة عن زجاجة مفرغة من الهواء يبلغ قطرها ثلاثة سنتيمترات وطولها سبعة سنتيمرات وكان منها ما يكافئ الدايود وما يكافئ الترانزستور في عملها . وكانت تحتاج إلى نحو 200 فولت من التيار المستمر لبدء تشغيلها، وكذلك كانت تحتاج لدوائر للتبريد بسبب ما تنتجه جانبيا من حرارة . ثم حل محلها الترانزستورات المعتمد على أنصاف النواقل التي تحتاج إلى 6 - 12 فولط فقط من التيار المستمر، وبذلك تخفض الترانزستورات من الطاقة الكهربائية المستهلكة، كما أن حجم الترانزستور أصغر كثيرا من الصمامات الإلكترونية، مما يتيح استخدامها في صناعة اجهزة صغيرة بحجم اليد، مثل الهاتف المحمول وفي صناعة الحاسوبلتجميع كمبيوتر شخصي متواضع الإمكانيات من النوع المتوافر حاليا يلزم غرفتين كاملتين مليئتين بالصمامات الإلكترونية

بواسطة ✍◉
اما اذا القصد صمام موجود  بالقلب فلا يوجد هذا الصمام يوجد الابهرى واللوردى والاورطى و ثلاثى الشرفات
0 تصويتات
بواسطة ✍◉

الصِمَام المفرَّغ Vacuum tube نبيطة تُستخدم في المعدات الإلكترونية مثل أجهزة المذياع والتلفاز والحواسيب. يتحكم الصمام المفرغ في التيارات الكهربائية، أو ما يسمى الإشارات الإلكترونية الضرورية لتشغيل هذه الأجهزة. وتساعد الصمامات في توليد هذه الإشارات وتقويتها وتجميعها أو تفريق بعضها عن بعض.

والجزء الخارجي من الصمام غلاف زجاجي أو فلزي أنبوبي الشكل، توجد بداخله أسلاك وصفائح فلزية صغيرة صممت خصيصا لتقوم بالتحكم في الإشارات الإلكترونية. وقد أعطيت الصمامات المفرغة هذا الاسم، نظرا لأنه لابد من سحب كل الهواء تقريبا من الصمام حتى يتمكن من أداء وظيفته. ويتم تكوين هذا التفريغ الجزئي داخل الصمام بضخ معظم الهواء للخارج.

A two-tube homemade radio from 1958. The tubes are the two columns with the dark tops. The flying leads connect to the low-voltage filament and high-voltage anode supplies.

وكانت الصمامات المفرغة، ضرورية لتطور علوم وتقنية الإلكترونات. فمنذ الثلاثينيات، وحتى الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي، استخدمت الأجهزة الإلكترونية صمامات مفرغة سميت باسم الصمامات الإلكترونية. وتم بعد ذلك استبدال الصمامات الإلكترونية في معظم الأجهزة الإلكترونية بنبيطة جديدة سميت الترانزستور. وتؤدي الترانزستورات نفس وظيفة الصمام الإلكتروني، لكنها تتميز بأنها أصغر حجما وأكثر اعتمادية وأقل استهلاكا للقدرة. ولا تزال بعض الأجهزة الإلكترونية تستخدم الصمامات المفرغة حتى الآن، فشاشة جهاز التلفاز على سبيل المثال، هي طرف صمام مفرغ كبير يسمى أنبوب أشعة الكاثود.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 40 مشاهدات
سُئل ديسمبر 8، 2019 في تصنيف الاحياء بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة 28 مشاهدات
سُئل نوفمبر 4، 2019 في تصنيف الاحياء بواسطة مجهول
0 تصويتات
3 إجابة 62 مشاهدات
سُئل نوفمبر 4، 2019 في تصنيف الاحياء بواسطة مجهول
0 تصويتات
3 إجابة 46 مشاهدات
سُئل نوفمبر 4، 2019 في تصنيف الاحياء بواسطة مجهول
0 تصويتات
4 إجابة 28 مشاهدات
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...