ننصحك بالتسجيل حتى تصلك اشعارات عندما يقوم احدهم بالاجابة على سؤالك,للتسجيل اضغط هنا
0 تصويتات
29 مشاهدات
في تصنيف الفيزياء بواسطة

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة



يوجد ٣ قوانين وهم 

ت = (ع2-ع1)÷ ز 

 بحيث إنّ: ت: تسارع الجسم. ع1: السرعة الابتدائية للجسم. ع2: السرعة النهائية للجسم. ز: الفترة الزمنية التي يتسارع خلالها الجسم.




الإزاحة = ( السرعة الابتدائية × الزمن ) + 1\2 × التسارع × مربع الزمن 

ف = ع1×ز + 1\2 × ت × ز2





(ع2)² = (ع1)² + 2 × ت × ف،

 حيث إنّ: (ع2)²: مربع السرعة النهائية للجسم. (ع1)²: مربع السرعة الابتدائية للجسم. ت: تسارع الجسم. ف: إزاحة الجسم.






0 تصويتات
بواسطة

معادلات الحركة في خط مستقيم

المعادلة الاولى نشتق هذه المعادلة من تعريف التسارع، وهو النسبة بين التغير في سرعة الجسم إلى الفترة الزمينة التي يتسارع خلالها الجسم، ويُمكن التعبير عنه كالآتي: تسارع الجسم = التغير في سرعة الجسم÷ الفترة الزمنية التي يتسارع خلالها الجسم ت = (ع2-ع1)÷ ز بحيث إنّ: ت: تسارع الجسم. ع1: السرعة الابتدائية للجسم. ع2: السرعة النهائية للجسم. ز: الفترة الزمنية التي يتسارع خلالها الجسم.

 يمكن كتابة المعادلة بدلالة السرعة: ع2 = ع1 + ت×ز

 المعادلة الثانية نستخدم تعريف الإزاحة ومعدل السرعة (السرعة المتوسطة) لاشتقاق معادلة الحركة الثانية، بحيث إنّ إزاحة الجسم تساوي معدل السرعة مضروباً في الزمن (على اعتبار أنّ الإزاحة الابتدائية تساوي صفراً و التغير في الإزاحة يساوي (ف) بدلاً من ف2-ف1): الإزاحة = معدل السرعة × الزمن ف = ع × ز بما أنّ الجسم يتحرك بتسارعٍ منتظم، فإنّ سرعة الجسم تتغير بمرور الزمن، ويمكن التعبير عن متوسط السرعة كالآتي: معدل السرعة = (ع1 + ع2 )÷2 حيث إنّ: ع1: سرعة الجسم الابتدائية. ع2: سرعة الجسم النهائية. بتعويض قيمة معدل السرعة في معادلة الإزاحة تنتج معادلة الحركة الثانية وهي: الإزاحة = ( السرعة الابتدائية × الزمن ) + 1\2 × التسارع × مربع الزمن ف = ع1×ز + 1\2 × ت × ز2 ملاحظة: في حال كانت الإزاحة الابتدائية لا تساوي صفراً ( ف1 لا تساوي 0)، نجمع قيمة الإزاحة الابتدائية إلى

 المعادلة كالآتي: ف = ف1 + ع1×ز + 1\2 × ت × ز2 


المعادلة الثالثة نشتق هذه المعادلة من خلال المعادلتين الأولى والثانية بحيث نتخلّص من الزمن في هاتين المعادلتين من خلال: من المعادلة الأولى ينتج أنّ الزمن = (السرعة النهائية - السرعة الابتدائية) ÷ التسارع ز = ( ع2 - ع1 )÷ ت بتعويض قيمة الزمن( ( ع2 - ع1 )÷ت ) في المعادلة الثانية (ف = ع1×ز+1\2 × ت × ز2 ) تنتج المعادلة الثالثة للحركة وهي: (ع2)² = (ع1)² + 2 × ت × ف، حيث إنّ: (ع2)²: مربع السرعة النهائية للجسم. (ع1)²: مربع السرعة الابتدائية للجسم. ت: تسارع الجسم. ف: إزاحة الجسم.


بامكانك طرح اي سؤال يخطر على بالك لنقوم بالاجابة عليه.
...