0 تصويتات
80 مشاهدات
في تصنيف اللغة العربية بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
       تمر كتابة الفقرة بثلاثة مراحل :
         1 - مرحلة ما قبل الكتابة
         2- مرحلة الكتابة
         3 - مرحلة ما بعد الكتابة

1 - مرحلة ما قبل الكتابة : 

     و في هذه المرحلة يقوم الشخص بالتخطيط لكتابة الفقرة. و التخطيط لكتابة الفقرة يشمل مرحلتين : الأولى هي تحديد الفكرة العامة للفقرة و كتابة تلك الفقرة في صورة جملة الموضوع للفقرة ، و الثانية هي تحديد الأفكار الفرعية التي ستشملها الفقرة لتوضيح الفكرة العامة او البناء عليها.

     جملة الموضوع هي أول جملة في الفقرة ، و هي تلخص الفكرة العامة من الفقرة . لتوضيح هذه الجملة دعنا نقرأ الفقرة التالية  من مقالة الويكيبيديا الانجليزية عن تطوير الذات 



 2 - مرحلة الكتابة :

     و في هذه المرحلة يقوم الشخص بكتابة المسودة الأولى للفقرة. و يبدأ بكتابة جملة الموضوع ، ثم يضيف إليها الجمل الأخرى اتي تعبر عن الأفكار التي قام بجمعها و اختيارها في مرحلة ما قبل الكتابة. 

3 - مرحلة ما بعد الكتابة :

     و هذه المرحلة تتكون من خطوتين : الأولى هي المراجعة و الثانية هي التدقيق الإملائي و النحوي. في المراجعة يقوم الشخص بإعادة قراءة الفقرة، ليتأكد من وضوح جملة الموضوع و من كون الجمل الموجودة في الفقرة مرتبطة بجملة الموضوع و تبني عليها. و أن الجمل تتبع ترتيبًا معينًا سواء كان هذا الترتيب هو ترتيب الأهمية : من الجملة و الفكرة الأهم إلى الأقل أهمية أو العكس. او كان الترتيب هو الترتيب الزمني : من الحدث الأقدم إلى الأحدث. أو كان هذا الترتيب هو الترتيب الفراغي : من الأعلى للأسفل أو من اليمين لليسار أو من الصورة الكبيرة للتفاصيل . و بعد ذلك يأتي التدقيق الإملائي و النحوي مع التركيز على مكامن الأخطاء الشائعة مثل الهمزات و الكلمات الصعبة أو التاء المربوطة و الهاء أو غيرها .


     كتابة الفقرات تحتاج للممارسة و التطبيق، لكن لحسن الحظ أن الفرص متاحة طوال الوقت سواء كان هذا في مواقع التواصل الاجتماعي أو أثناء الدراسة و تلخيص المواضيع أو حتى أثناء كتابة الرسائل أو الردود و التعليقات. و بإذن الله مع الوقت يتمكن الشخص من الكتابة بشكل تلقائي و بدون بذل الكثير من المجهود أو الوقت في العمل على الفقرة و التركيز عليها.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 120 مشاهدات
سُئل يونيو 4، 2019 في تصنيف غير ذلك بواسطة razan ramadan
+1 تصويت
1 إجابة 62 مشاهدات
+1 تصويت
2 إجابة 163 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 43 مشاهدات
سُئل يونيو 4، 2019 في تصنيف غير ذلك بواسطة مجهول
+1 تصويت
4 إجابة 122 مشاهدات
0 تصويتات
3 إجابة 241 مشاهدات
اهلا وسهلا بك في موقع اسأل المنهاج,يمكنك دوما ترك اسئلتك واستفساراتك من خلال زر طرح سؤال,ويمكنك تصفح الاقسام الخاصة بموقعنا من خلال زر التصنيفات.
يمكنك الحصول على المزيد من المزايا مثل الاشعارات من خلال التسجيل وتسجيل الدخول :
التسجيل | تسجيل الدخول
ولا تتردد في قراءة شروط الموقع و سياسة الخصوصية.
وكذلك يمكنك زيارة موقع المنهاج الفلسطيني الجديد للحصول على المزيد من المواد. 

...