ننصحك بالتسجيل حتى تصلك اشعارات عندما يقوم احدهم بالاجابة على سؤالك,للتسجيل اضغط هنا
0 تصويتات
21 مشاهدات
في تصنيف الدراسات الاجتماعية بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

ويعد فهم التضاريس أمرًا بالغ الأهمية لأسباب كثيرة:

  • تحدد تضاريس المنطقة إلى حد كبير مدى صلاحيتها لإقامة المستوطنات البشرية: تُفضل السهول الغرينية والمسطحة كتربة زراعية عن المرتفعات الحادة الصخرية.
  • وفيما يتعلق بالجودة البيئية والزراعة وعلم المائيات، فإن  فهم تضاريس المنطقة يتيح فهم حدود حوض التصريف وسمات التصريف وحركة المياه، وأثرها على نوعية المياه. وتستخدم المصفوفات المعقدة لبيانات الخرائط المجسمة كمؤشرات إدخال لـ نماذج النقل الهيدرولوجي (مثل نموذج إدارة مياه الأمطار أو محاكاة ديناميكية التيار ونموذج التقييم) للسماح بالتنبؤ بـ نوعية المياه في  الأنهار.
  • كما يدعم فهم التضاريس أيضًا المحافظة على التربة، وخاصة في مجال الزراعة. الحرث المنسوبي هو ممارسة متبعة لتمكين الزراعة المستدامة على الأراضي المنحدرة؛  بمعنى ممارسة الحراثة على طول خطوط ارتفاع متساوية بدلًا من صعود وهبوط المنحدر.
  • والتضاريس أمر بالغ الأهمية عسكريًا لأنها تحدد قدرة  القوات المسلحة على الاستيلاء على المناطق والسيطرة عليها ونقل القوات والمواد إلى المناطق والمرور عبرها. ففهم التضاريس هو أمر أساسي للإستراتيجية الدفاعية والهجومية على حد سواء.
  • والتضاريس مهمة في تحديد أنماط الطقس. فربما تتجاور منطقتان قريبتان من بعضها البعض جغرافيا ولكن تختلفان جذريًا في مستويات أو توقيتات هطول الأمطار بسبب الاختلافات في الارتفاع أو تأثير "ظل المطر".
  • المعرفة الدقيقة للتضاريس هي أمر حيوي في مجالالطيران، وخاصة بالنسبة لمسارات التحليق على ارتفاع منخفض والمناورات (انظر التضاريس وتفادي الاصطدام) وارتفاع موقع المطار. كما تؤثر التضاريس أيضا على مدى وأداء الرادارات ونظم الملاحة ذات الإذاعة الأرضية. وعلاوة على ذلك، قد تؤثر المرتفعات بشدة على تنفيذ الميناء الجوي الجديد واتجاه مدرجاته.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 39 مشاهدات
0 تصويتات
3 إجابة 59 مشاهدات
سُئل مايو 11 في تصنيف الدراسات الاجتماعية بواسطة دعاء
0 تصويتات
3 إجابة 1,217 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 30 مشاهدات
بامكانك طرح اي سؤال يخطر على بالك لنقوم بالاجابة عليه.
...