ننصحك بالتسجيل حتى تصلك اشعارات عندما يقوم احدهم بالاجابة على سؤالك,للتسجيل اضغط هنا
+1 تصويت
81 مشاهدات
في تصنيف لا اعرف الصف بواسطة

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
كيفية كتابة #موضوع #التعبير خطوة بخطوة

١. اختيار الموضوع الإبداعي (المقالة) خير من كتابة قصة قصيرة وإلا ستلزم بوضع عناصر القصة القصيرة الزمان والمكان والشخصيات وووو...إلخ.

٢. اختيار الكتابة في موضوع التعبير الذي يكون سؤاله خال من الشواهد مثل ( اكتب في ضوء الاية او بيت شعر او حديث نبوي) فقد لا تفهم ما يشير إليه الشاهد ، ابتعد.

٣.قراءة سؤال التعبير عدة مرات.

٤. وضع عنوان لا يتعدى ثلاث كلمات يفضل كلمة واحدة.

٥.المقدمة تحتوي على صور جمالية وتشبيهات و تعريف للموضوع فهي بمثابة تمهيد قبل الدخول في الموضوع مثلا ( موضوع عن الأسرى ... تقول الأسرى : هم أبناء الشعب الفلسطيني المعتقلين في سجون الاحتلال ... إلخ وهم بيارق النصر و مثل نجوم السماء ... وهكذا ).

٦. ضع أسئلة من عندك في مسودة حول الموضوع مثلا من هم الأسرى؟ لماذا الإحتلال يعتقلهم؟ كيف يقاومون وهم في السجن ؟ ما موقف الإسلام من الأسرى وكيف يتعامل معهم؟ وهل هناك أخلاقيات للتعامل مع أسرى الأعداء؟؟ ... إلخ .

٧. أجب عن الأسئلة التي وضعتها باستخدام الجمل الافتتاحية التي تأخذها من السؤال مثلا ( للاسلام أخلاقيات في التعامل مع الأسرى.... ) ثم تذكرها كل اجابة سؤال تمثل فقرة تحمل فكرة.

٨. من الضروري تدعيم اجابتك على السؤال الذي وضعته بالدليل والشواهد سواء كان الشاهد( آية أو حديث قدسي أو نبوي أو بيت شعر أو حكمة أو مثل شعبي ...إلخ.)

٩. تنقل الإجابة التي على شكل فقرة إلى المبيضة احذر من نقل السؤال إلى المبيضة إنما وجد ليثير ابداعك.

١٠ . الابتعاد عن الأخطاء النحوية والإملائية ، الكلمة التي تشك فيها، لغتنا العربية واسعة استخدم غيرها.

١١. الكتابة بخط جيد ابتعد عن التشطيب.

١٢. الكتابة سطر آه وسطر لا ... معك متسع في دفتر الاجابة اجعل موضوع التعبير يأخذ منك صفحتين لو في المراجعة بعد كتابة المبيضة أحببت أن تضيف شيء نسيته تكمل في سطر لا، وهكذا لا تشطب الورقة .

١٣. مراعاة علامات الترقيم (مهمة).

١٤. الخاتمة وهي الفقرة الأخيرة استخدم صور جمالية أخرى فهي تترك انطباعا عند المصحح وقدم فيها نصيحة أو وصية لأبناء جيلك أو للمسؤول ...إلخ.

١٥.قراءة ما كتبت (مراجعة).

تمنياتي بالتوفيق
0 تصويتات
بواسطة
من المتوقع ان ياتى التعبير عن الاسرى او الاقصى او مواقع التواصل الاجتماعى
لازم المقال يكون مترابط بالافكار وفيه تسلسل مع مراعاة دعم المقال التعبير بالشواهد
0 تصويتات
بواسطة
في التعبير عليكم قراءة  عنوان المواضيع الاختيارية ومحاولة تجميع أفكاركم قبل بدء الكتابة لتحسنوا اختيار الموضوع.. أول شيء احذر من الكبسولات كأن تأخذ  تعبيرا لكل التعبيرات فهذه خطة مكشوفة ويخصم عليها ددرجات.. لا تتنمق كثيرا وحاول توضيح الفكرة ببساطة وسلاسة ابدأ بمقدمة مناسبة ثم اكتب حول الموضوع المحدد وحاول أن تستهد بآيات أو أحاديث أو أبيات شعرية. استخدم علامات الترقيم في الوضوع والخاتمة تختلف حسب الوضوع ممكن أن تختم بدعاء أو غيره..
بامكانك طرح اي سؤال يخطر على بالك لنقوم بالاجابة عليه.
...