ننصحك بالتسجيل حتى تصلك اشعارات عندما يقوم احدهم بالاجابة على سؤالك,للتسجيل اضغط هنا
0 تصويتات
51 مشاهدات
في تصنيف الدراسات الاجتماعية بواسطة

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
الاجابة بالتعليق
بواسطة
اولا عن طريق الترجمة

ثانيا العلوم البحثية(الطب والكمياء والفلك)

ثالثا عن طريق الحروب الصليبة

رابعا عن طريق الاندلس
0 تصويتات
بواسطة

- عن طريق الترجمة
2- عن طريق الأندلس
3- عن طريق صقلية و جنوب إيطاليا
4- عن طريق الحروب الصليبية
 

II – المجالات التي تأثرت فيها أوروبا بالحضارة العربية الإسلامية
1- الميدان الأدبي 
2- الفلسفة و التصوف
3- العلوم البحثة( الطب و الكيمياء ، الرياضيات و الفلك)
4- الآثار الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية
5- الآثار الفنية

التفاصيل بالتعليق 

بواسطة


عرفت الحضارة العربية الإسلامية مند العصر الوسيط ازدهارا كبيرا في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية.وقد كان للدين الإسلامي دور كبير في هده الوضعية ,من خلال مبادئه التي تحث على العمل وتحصيل المعرفة والتدبر في الكون والحياة والبحث في القوانين الطبيعية,كما أن الإسلام جعل من العلم فريضة على المسلم ورفع قدر العلماء,وخاطب العقل ووجهه نحو التفكر والإبداع . 
وعلى اثر الفتوح الإسلامية وتوسع المبادلات التجارية، احتك المسلمون بثقافات أخرى كالفارسية والإغريقية والهندية ,فعززوا معارفهم وأغنوها ثم شرعوا في إقامة المكتبات ونشر المعرفة ,حيث كان لهم السبق في مجال التعليم بإنشاء الجامعات في العواصم والحواضر الكبرى كبغداد ودمشق وأهمها جامعة الأزهر بالقاهرة . 
وقد حضيت اللغة العربية في البداية باهتمام كبير من طرف رواد العلوم اللغوية فتم وضع المعاجم والقواعد قبل الانتقال إلى حركة الترجمة إلى اللغات الأخرى.
من جهة أخرى خلف العلماء المسلمون تراثا غنيا في مجال الآداب والعلوم خاصة في الطب والرياضيات والفلك,حيث تم استغلالها في تدبير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمسلمين .أما في ما يخص فنون العمارة والزخرفة فقد اهتم المسلمون بتشييد المساجد والقصور وإقامة مدن جديدة بمختلف مرافقها .مستعملين في ذلك مختلف فنون الزخرفة والرسم والنقش .وفي الوقت الذي عرفت فيه الحضارة العربية الإسلامية ازدهارا كبيرا,كانت أوروبا تعيش على إيقاع النظام الفيودالي الذي كان مرتبطا بانعدام الأمن خاصة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية وتوغل القبائل الجرمانية وخضوع بعض المناطق للسيطرة العربية الإسلامية خاصة الأندلس و صقلية

0 تصويتات
بواسطة
*فى العصور الوسطى*
**كان للحملات الصليبية أيضًا دورها في تبادل المعرفة بين أوروبا وبلاد الشام، وبالأخص الجمهوريات البحرية التي لعبت دورها في التبادل الثقافي. كما لعبت أنطاكية دورا في المزج بين الثقافتين العربية واللاتينية.
**انتقل الكثير من المسيحيين إلى الأراضي الإسلامية لطلب العلم، أمثال ليوناردو فيبوناتشي وأديلارد أوف باث وقسطنطين الإفريقي وغيرهم من الطلبة الأوروبيين الذين انتقلوا إلى مراكز العلم الإسلامية لدراسة الطب والفلسفة والرياضيات والعلوم الأخرى

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
3 إجابة 39 مشاهدات
بامكانك طرح اي سؤال يخطر على بالك لنقوم بالاجابة عليه.
...